کد مطلب:262419
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:315
علی بن زید
21- قال [علی بن زید]: كان لی فرس. و [1] كنت به معجبا [2] - اكثر ذكره (فی [3] المحافل) [4] - [5] .
(فدخلت علی أبی محمد علیه السلام - یوما - [6] ) [7] .
فقال [8] علیه السلام لی [9] : ما فعل فرسك؟!
[ صفحه 44]
فقلت [10] : (هو عندی و [11] ) [12] هو [13] ذا [14] .
هو [15] علی بابك.
- الآن [16] - (نزلت [17] عنه [18] ) [19] .
فقال علیه السلام [20] لی [21] : أستبدل به - قبل المساء [22] - ان قدرت
[ صفحه 45]
(علی مشتر [23] ) [24] .
(و [25] لاتؤخر ذلك) [26] .
-- و دخل (علینا) [27] داخل. فأنقطع [28] الكلام.
قال [29] - [30] : فقمت [31] (من [32] مكانی) [33] متفكرا [34] و [35] .
و [36] مضیت الی منزلی.
[ صفحه 46]
فأخبرت [37] اخی (بذلك) [38] .
فقال [39] : ما [40] ادری ما أقول فی هذا؟!
و شححت [41] به [42] -- و ونفست [43] علی [44] الناس [45] (ببیعه) [46] -- [47] (و أمسینا [48] ) [49] .
ف [50] لما صلیت [51] العتمة.
جائنی السائس [52] .
[ صفحه 47]
فقال [53] : (- یا مولای -) [54] نفق [55] فرسك (- الساعة -) [56] .
فأغتممت [57] .
و علمت انه علیه السلام عنی هذا. بذلك القول... [58] .
[ صفحه 48]
[1] في الخرائج بدون كلمة: و.
[2] في اثبات الوصية: متعجبا.
[3] في الارشاد و الخرائج و البحار و اثبات الهداة: في المجالس.
و في الكافي و مدينة المعاجز: في المحال.
[4] ما بين القوسين لم يذكر في المناقب.
[5] ما بين النجمتين لم يذكر في اثبات الوصية.
[6] في اثبات الوصية بدون كلمة - يوما -.
[7] ما بين القوسين لم يذكر في المناقب.
[8] في المناقب: فقال ابومحمد عليه السلام:.
[9] في الارشاد و كشف الغمة و الخرائج و المناقب و البحار بدون كلمة: لي.
[10] في الخرائج: قلت.
و في اثبات الوصية: قلت: كان تحتي - و هو علي الباب -.
[11] في الثاقب بدون كلمة: و.
[12] ما بين القوسين لم يذكر في الخرائج و المناقب و كشف الغمة و البحار.
[13] في كشف الغمة و الثاقب: ها هو.
[14] في المناقب و كشف الغمة بدون كلمة: ذا.
[15] في الثاقب و الخرائج و كشف الغمة و المناقب و البحار و اثبات الهداة. بدون كلمة: هو.
[16] في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة بدون كلمة: الآن.
[17] في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة: و عنه نزلت.
[18] في الثاقب: نزلت - الآن - عنه.
[19] ما بين القوسين لم يذكر في الخرائج و المناقب و البحار.
[20] في الثاقب: قال عليه السلام.
[21] في كشف الغمة و الثاقب و الخرائج و المناقب و اثبات الوصية و البحار. بدون كلمة: لي.
[22] في المناقب:... - قبل المساء - فمضيت.
و نفست علي الناس ببيعه.
و أمسينا.
فلما صلينا العتمة جائني السائس.
فقال: انه نفق فرسك... (المناقب: ج 4 ص 430 و 431).
[23] في الكافي: علي مشتري.
[24] ما بين القوسين لم يذكر في اعلام الوري و اثبات الوصية.
[25] في كشف الغمة و الخرائج و البحار بدون كلمة: و.
[26] ما بين القوسين لم يذكر في اثبات الوصية.
[27] ما بين القوسين لم يذكر في الخرائج.
[28] في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة: و انقطع.
[29] كلمة: قال: مذكورة في البحار فقط و لم تذكر في باقي المصادر.
[30] ما بين النجمتين لم يذكر في اثبات الوصية.
[31] في اثبات الهداة و الثاقب: فبقيت.
[32] في اثبات الوصية: من عنده.
[33] ما بين النجمتين ذكر في كشف الغمة و اثبات الوصية - فقط - و لم يذكر في باقي المصادر.
[34] في الخرائج و الارشاد و كشف الغمة: مفكرا.
[35] في اثبات الوصية:... مفكرا في بيعه. ثم نفست فيه.
و كان الراغب فيه الطالب له كثير بأوفر الثمن.
فلما كان في الليل. أتاني السائس - باكيا صارخا - فقال: نفق الفرس.
فأغتممت... (اثبات الوصية: ص 252).
[36] في اثبات الهداة: و رجعت الي منزلي.
[37] في الكافي و مدينة المعاجز: فأخبرت أخي الخبر.
و في اثبات الهداة: و اخبرت أخي الخبر.
[38] ما بين القوسين لم يذكر في الكافي و اعلام الوري و الارشاد و الثاقب و كشف الغمة و اثبات الهداة و مدينة المعاجز.
[39] في كشف الغمة: قال لي:.
[40] في البحار: لاادري.
[41] شح بالشي ء: بخل و حرص.
[42] في اعلام الوري و الثاقب:... و شححت عليه.
[43] نفس الشي ء علي فلان: لم يره اهلا له (نقلا عن هامش الخرائج).
[44] في الثاقب: و نفست عليه. ونفست علي السائس ببيعه.
[45] في الخرائج: علي الناس به.
[46] ما بين القوسين لم يذكر في الخرائج.
[47] ما بين النجمتين لم يذكر في البحار.
[48] في الثاقب: و أمسيت.
[49] ما بين القوسين لم يذكر في الخرائج و البحار.
[50] في الكافي و مدينة المعاجز: فأتانا السائس.
- و قد صلينا العتمة -.
[51] في كشف الغمة و اعلام الوري:... صلينا.
[52] أي: مؤدب الفرس و مراقبه.
[53] في الثاقب و البحار و اثبات الهداة: و قال.
[54] ما بين القوسين لم يذكر في كشف الغمة و الخرائج و البحار.
[55] في الثاقب: مات فرسك.
[56] ما بين القوسين لم يذكر في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة.
[57] في الثاقب و اعلام الوري: فأغتممت لذلك.
[58] الكافي: ج 1 ص 510 و الارشاد للشيخ المفيد - عليه الرحمة-: ج 2 ص 332 و اعلام الوري: ج 2 ص 137 و 138 - و كشف الغمة: ج 2 ص 413 و 414 - و الثاقب: ص 572 و الخرائج: ج 1 ص 434 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 552 - نقله عن الكافي - و في اثبات الهداة: ج 3 ص 404 - و في بحارالانوار: ج 50 ص 266 - نقله عن الخرائج -.
[قال المجلسي - قدس الله تبارك و تعالي روحه القودسي في بيان هذا الخبر]:... لعل أمره عليه السلام بالأستبدال. لمحض اظهار الاعجاز. لعلمه عليه السلام بأنه لايفعل ذلك. أو يقال: لعله لم يكن يموت عند المشتري. أو أنه عليه السلام علم أن المشتري يكون من المخالفين (بحارالانوار: ج 50 ص 267).
يقول الموسوي الجزائري: لايخفي أن علي بن زيد. و ان لم يكن من جملة اعداء الامام العسكري صلوات الله تعالي عليه. و لم تصدر منه عداوة حيال الامام عليه السلام ولكنه لما خالف ما أمره الامام عليه السلام به و لم يمتثل ذلك.
رأي جزاء هذه المخالفة و كان ذلك عبارة عن الخسران الذي اصابه قبال موت فرسه.
و قال الامام الهادي صلوات الله تعالي عليه: اذا خالف المؤمن ما امر به. لم يأمن أن تصيبه عقوبة الخلاف (تحف العقول: ص 483).